أساليب التنشئة الاجتماعية
صفحة 1 من اصل 1
أساليب التنشئة الاجتماعية
• مفهوم التنشئة الاجتماعية:
هى العملية التى من خلالها يتم نقل تراث المجتمع الى افراده و بالتالى تمكنه من المشاركة فى الحياه الاجتماعية.و بالتالي يمكن تعريف التنشئة الاجتماعية بأنها عملية اساسية فى حياة الفرد يتم من خلا لها تحويل الفرد من كائن بيولوجى الى مواطن له ادوار و مكانه معينه ويحمل قيم و معايير المجتمع .
• هل هناك مؤسسة واحدة متخصصة فى القيا م بعملية التنشئة الاجتماعية؟
ليس هناك مؤسسه واحده فهى مسؤلية مشتركه لعدد من المؤسسات لان الفرد فى اى مجتمع له مجموعه من العلاقات و التفاعلات فهو احد اعضاء الاسره و هو تلميذ فى المدرسه و عضو فى نادى و هكذا.
• أهم أساليب التنشئه الاجتماعيه فى الاسره:
1-الملاحظه والتقليد والمشاركه:
حيث الطفل ملاحظ لسلوك الكبار ثم يحاول يقلدهم فنرى الطفل يلاحظ سلوك ابيه و هو يصلى ثم يقلده و الطفلة تلاعب عروستها و توجه لها النصح و الارشاد مثل امها و عندما يكبر الطفل و تتاح له فرصة المشاركة فى الاسرة يشارك فى القيام ببعض الاعمال او الحوار او المشاعر او الاحاسيس.
2-القدوة :
يمثل الاب و الام و الكبار فى الاسرة قدوة بالنسبة للطفل فالسلوك الذى يقوم به كلا منهم يعد نموذجا يقتدى به و يمثله فى سلوكه و تصرفاته.
3-الثواب و العقاب:
استخدام الثواب و العقاب له اهمية كبيرة فى عملية التنشئة الاجتماعية لانه يساعد على تنميةانماط سلوكية مرغوب فيها و محو انماط سلوكية اخرى غير مرغوب فيها و عندما يسلك الطفل سلوك مستحسن نجد الوالدين يسرون لهذا السلوك و يقدمون له انواع من الثواب مثل عبارات الشكر و الثناء و مشاعر الرضا و بالتالى يؤدى الى تدعيم هذا السلوك و تكراره
4-الاستجابة لتسؤلات الطفل:
الطفل محب للاستطلاع فيطرح عددلا نهائى من التسؤلات و تكون الاسرة هى المصدر الاول لهذه المعلومات و يجب ان ناخذ تسؤلات الطفل موضع الجد.
5-المواقف المربية:
يتعمد الاباء و الامهات تصميم مواقف معينة يقصدون منها توصيل معلومات او غرس قيم واتجاهات كان يهيى الاب موقفا لتعليم ابنه اهمية الصدق او ان تعلم الام ابنتها تحضير الطعام.
6-الديمقراطية:
على الاب و الام توفير قدر معين من الحرية لكى يعبر الابناء عن احتياجاتهم و ارائهم فى الامور المختلفة.
• بعض الاساليب الخاطئة فى التعامل مع الابناء
1-الحماية الزائدة:
التدليل الذائد هو ان يحصل الطفل على كل ما يتمناه و يريده بدافع الحب و يؤدى التدليل الذائد الى السلبية والخضوع و عدم المسئو لية .
2-التسلط المسرف:
وفيه يرسم الوالدين طريق الأبناء بصرامه شديده ويخططون له ماذا يجب أن يفعل ولا يتركون له فرصة التعبير عن نفسه ويؤدى ذلك الي العنف و التطرف والانحراف.
وبالتالي فخير الامور الوسط فيجب ان يسمحوا لهم بممارسة حياتهم تحت مظلة من الاشراف و التوجيه.
3-تضارب معاملة الطفل:
كأن يعاقب الطفل علي سلوك ما في موقف معين ثم يثاب أو لا يعاقب علي نفس السلوك في موقف أخر.
4-التمييز في المعاملة بين الأبناء:
كأن الأباء بين البنات و البنين أو التمييز بين الكبار و الصغار فهذا يخلق شعور با لغيرة و الكراهية بين الأخوة .
5-القسوة و العنف:
فى المعاملة يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب أو الاذاء النفسى وتكراره علي نحو مستمر يؤدى الي نتائج عكسيه ومن أهم هذه النتائج يصبح الطفل أميل الي السلوك العنيف.
هى العملية التى من خلالها يتم نقل تراث المجتمع الى افراده و بالتالى تمكنه من المشاركة فى الحياه الاجتماعية.و بالتالي يمكن تعريف التنشئة الاجتماعية بأنها عملية اساسية فى حياة الفرد يتم من خلا لها تحويل الفرد من كائن بيولوجى الى مواطن له ادوار و مكانه معينه ويحمل قيم و معايير المجتمع .
• هل هناك مؤسسة واحدة متخصصة فى القيا م بعملية التنشئة الاجتماعية؟
ليس هناك مؤسسه واحده فهى مسؤلية مشتركه لعدد من المؤسسات لان الفرد فى اى مجتمع له مجموعه من العلاقات و التفاعلات فهو احد اعضاء الاسره و هو تلميذ فى المدرسه و عضو فى نادى و هكذا.
• أهم أساليب التنشئه الاجتماعيه فى الاسره:
1-الملاحظه والتقليد والمشاركه:
حيث الطفل ملاحظ لسلوك الكبار ثم يحاول يقلدهم فنرى الطفل يلاحظ سلوك ابيه و هو يصلى ثم يقلده و الطفلة تلاعب عروستها و توجه لها النصح و الارشاد مثل امها و عندما يكبر الطفل و تتاح له فرصة المشاركة فى الاسرة يشارك فى القيام ببعض الاعمال او الحوار او المشاعر او الاحاسيس.
2-القدوة :
يمثل الاب و الام و الكبار فى الاسرة قدوة بالنسبة للطفل فالسلوك الذى يقوم به كلا منهم يعد نموذجا يقتدى به و يمثله فى سلوكه و تصرفاته.
3-الثواب و العقاب:
استخدام الثواب و العقاب له اهمية كبيرة فى عملية التنشئة الاجتماعية لانه يساعد على تنميةانماط سلوكية مرغوب فيها و محو انماط سلوكية اخرى غير مرغوب فيها و عندما يسلك الطفل سلوك مستحسن نجد الوالدين يسرون لهذا السلوك و يقدمون له انواع من الثواب مثل عبارات الشكر و الثناء و مشاعر الرضا و بالتالى يؤدى الى تدعيم هذا السلوك و تكراره
4-الاستجابة لتسؤلات الطفل:
الطفل محب للاستطلاع فيطرح عددلا نهائى من التسؤلات و تكون الاسرة هى المصدر الاول لهذه المعلومات و يجب ان ناخذ تسؤلات الطفل موضع الجد.
5-المواقف المربية:
يتعمد الاباء و الامهات تصميم مواقف معينة يقصدون منها توصيل معلومات او غرس قيم واتجاهات كان يهيى الاب موقفا لتعليم ابنه اهمية الصدق او ان تعلم الام ابنتها تحضير الطعام.
6-الديمقراطية:
على الاب و الام توفير قدر معين من الحرية لكى يعبر الابناء عن احتياجاتهم و ارائهم فى الامور المختلفة.
• بعض الاساليب الخاطئة فى التعامل مع الابناء
1-الحماية الزائدة:
التدليل الذائد هو ان يحصل الطفل على كل ما يتمناه و يريده بدافع الحب و يؤدى التدليل الذائد الى السلبية والخضوع و عدم المسئو لية .
2-التسلط المسرف:
وفيه يرسم الوالدين طريق الأبناء بصرامه شديده ويخططون له ماذا يجب أن يفعل ولا يتركون له فرصة التعبير عن نفسه ويؤدى ذلك الي العنف و التطرف والانحراف.
وبالتالي فخير الامور الوسط فيجب ان يسمحوا لهم بممارسة حياتهم تحت مظلة من الاشراف و التوجيه.
3-تضارب معاملة الطفل:
كأن يعاقب الطفل علي سلوك ما في موقف معين ثم يثاب أو لا يعاقب علي نفس السلوك في موقف أخر.
4-التمييز في المعاملة بين الأبناء:
كأن الأباء بين البنات و البنين أو التمييز بين الكبار و الصغار فهذا يخلق شعور با لغيرة و الكراهية بين الأخوة .
5-القسوة و العنف:
فى المعاملة يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب أو الاذاء النفسى وتكراره علي نحو مستمر يؤدى الي نتائج عكسيه ومن أهم هذه النتائج يصبح الطفل أميل الي السلوك العنيف.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى