الأهداف العامة لمادة التربية الفنية
صفحة 1 من اصل 1
الأهداف العامة لمادة التربية الفنية
أهداف مادة التربية الفنية
=========================
1 - تنمية مهارات الطالب وخبراته الفنية التي تعينه على التحكم في استخدام الخامات المختلفة .
2 - تنمية قدرات الطالب على الاستجابة للعناصر والعلاقات البصرية من خلال عمليات التميز والتحليل والترجمة وتحديد العلاقات والتذوق .
3 - اكتساب الطالب قدرة على التحكم في الأعمال والخبرات الفنية من خلال معايير بسيطة .
4 - ربط النشاط الفني في التربية الفنية بباقي المواد الدراسية من حيث ترجمة بعض الأفكار والمعلومات إلى لغة التشكيل الفني .
=========================
1 - تنمية مهارات الطالب وخبراته الفنية التي تعينه على التحكم في استخدام الخامات المختلفة .
2 - تنمية قدرات الطالب على الاستجابة للعناصر والعلاقات البصرية من خلال عمليات التميز والتحليل والترجمة وتحديد العلاقات والتذوق .
3 - اكتساب الطالب قدرة على التحكم في الأعمال والخبرات الفنية من خلال معايير بسيطة .
4 - ربط النشاط الفني في التربية الفنية بباقي المواد الدراسية من حيث ترجمة بعض الأفكار والمعلومات إلى لغة التشكيل الفني .
- يتبع -
غادة جاد- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 49
رد: الأهداف العامة لمادة التربية الفنية
في نهاية مرحلة التعليم الأساسي يصبح الطالب قادراً على أن يقوم بما يلي :
===============
أولاً - الأهداف المعرفية :
-------------------------
1 - أن يميز العناصر والنظم التكوينية في البيئة الطبيعية والمصنوعة المحيطة به .
2 - أن يقارن بين الخامات البيئية والمصنعة والمستهلكة المستخدمة في مجالات الرسم والتكوين والتشكيل النحتي والخزفي والأشغال الفنية والنسيج والطباعة على المنسوجات وأشغال الخشب والمعادن .
3 - أن يستخدم الألوان الأساسية والثانوية والباردة والساخنة والمحايدة بدرجاتها المختلفة .
4 - أن يتعرف على العناصر وأسس التصميم الابتكاري من أشكال وخطوط وألوان وملامس ومن إيقاع واتزان ووحدة .
5 - أن يضيف أنماط التصميمات في مجموعات نوعية ذات صفات مشتركة .
6 - أن يستنتج العلاقة المتبادلة بين التصميمات والخامة والأسلوب في الأعمال التطبيقية في التراث الفني .
7 - أن يوازن بين السمات الجمالية المميزة للأساليب الفنية القديمة والمعاصرة .
===============
أولاً - الأهداف المعرفية :
-------------------------
1 - أن يميز العناصر والنظم التكوينية في البيئة الطبيعية والمصنوعة المحيطة به .
2 - أن يقارن بين الخامات البيئية والمصنعة والمستهلكة المستخدمة في مجالات الرسم والتكوين والتشكيل النحتي والخزفي والأشغال الفنية والنسيج والطباعة على المنسوجات وأشغال الخشب والمعادن .
3 - أن يستخدم الألوان الأساسية والثانوية والباردة والساخنة والمحايدة بدرجاتها المختلفة .
4 - أن يتعرف على العناصر وأسس التصميم الابتكاري من أشكال وخطوط وألوان وملامس ومن إيقاع واتزان ووحدة .
5 - أن يضيف أنماط التصميمات في مجموعات نوعية ذات صفات مشتركة .
6 - أن يستنتج العلاقة المتبادلة بين التصميمات والخامة والأسلوب في الأعمال التطبيقية في التراث الفني .
7 - أن يوازن بين السمات الجمالية المميزة للأساليب الفنية القديمة والمعاصرة .
- يتبع -
غادة جاد- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 49
رد: الأهداف العامة لمادة التربية الفنية
ثانياً - الأهداف المهارية :
------------------------
1 - أن يستخدم الخامات المتاحة في التعبير المسطح والمجسم عن موضوعات بيئية خيالية وقومية بصورة فردية أو تعاونية جماعية .
2 - أن يجرب الخامات المختلفة ويتحكم في إنتاج أشغال فنية مبتكرة نافعة .
3 - أن يؤلف صياغات ابتكارية في التصميم لتشكيلات فنية مستمدة عناصرها من الطبيعة والتراث الفني تصلح للتطبيق على الخامات المختلفة وتلائم الاستخدام في النسيج والخزف والنجارة والمعادن .
4 - أن يترجم بعض الأفكار والمعلومات إلى لغة التشكيل الفني .
------------------------
1 - أن يستخدم الخامات المتاحة في التعبير المسطح والمجسم عن موضوعات بيئية خيالية وقومية بصورة فردية أو تعاونية جماعية .
2 - أن يجرب الخامات المختلفة ويتحكم في إنتاج أشغال فنية مبتكرة نافعة .
3 - أن يؤلف صياغات ابتكارية في التصميم لتشكيلات فنية مستمدة عناصرها من الطبيعة والتراث الفني تصلح للتطبيق على الخامات المختلفة وتلائم الاستخدام في النسيج والخزف والنجارة والمعادن .
4 - أن يترجم بعض الأفكار والمعلومات إلى لغة التشكيل الفني .
- يتبع -
غادة جاد- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 49
رد: الأهداف العامة لمادة التربية الفنية
ثالثاً - الأهداف الوجدانية :
---------------------------
1 - أن يكون لديه أفضليات تتعلق بما في البيئة من مظاهر ومؤثرات وإمكانات .
2 - أن يقدر قيمة العمل الفني بأنواعه بإعتباره نوعاً من التفكير بلغة متميزة .
3 - أن يتذوق القيم التشكيلية في أعمال التراث الفني القديم والحديث .
4 - أن يقدر أهمية الإبداع الفني وعلاقته بالثقافة التي أنتجته وبذاتية الفنان المنتج .
5 - أن يعبر عن الأساليب الفنية المختلفة من وجهة نظره الخاصة .
6 - أن يتمكن من تمييز العلاقة المشتركة بين مجال الفن ومجالات الدراسة الأخرى .
7 - أن يعلن عن المعلومات التي اكتسبها بالأساليب الفنية المختلفة .
---------------------------
1 - أن يكون لديه أفضليات تتعلق بما في البيئة من مظاهر ومؤثرات وإمكانات .
2 - أن يقدر قيمة العمل الفني بأنواعه بإعتباره نوعاً من التفكير بلغة متميزة .
3 - أن يتذوق القيم التشكيلية في أعمال التراث الفني القديم والحديث .
4 - أن يقدر أهمية الإبداع الفني وعلاقته بالثقافة التي أنتجته وبذاتية الفنان المنتج .
5 - أن يعبر عن الأساليب الفنية المختلفة من وجهة نظره الخاصة .
6 - أن يتمكن من تمييز العلاقة المشتركة بين مجال الفن ومجالات الدراسة الأخرى .
7 - أن يعلن عن المعلومات التي اكتسبها بالأساليب الفنية المختلفة .
غادة جاد- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 49
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى