نص أجر العاملين للصف الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل

نص أجر العاملين للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة  أحمد و باسم في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 6:26 pm

أجر العاملين
[color=blue]النص[/color] :
بسم الله الرحمن الرحيم
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ {133} الَّذِينَ
يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {134}
[color:63db=blue]المفردات :
‏سارعوا : أسرعوا وبادرواء (×)تراخوا وأبطئوا / مغفرة : عفو ورحمة من الله
عمن يتوب (×) : ‏عقاب / رب : إله (ج) أرباب وربوب / وجنة : حديقة ذات
أشجار ، (ج) : جنات وجنان / عرضها: ‏سعتها (×) طولها (ج) عروضها / أعدت :
جهزت وهيئت / المتقين: الخائفين من عقاب الله (×) العاصيين / ينفقون :
يبذلون اموالهم فى طاعة الله (×) يمسكون ويبخلون / السراء : اليسر والرخاء
/ الضراء : العسر والشدة / الكاظمين الغيظ : هم الصابرون على ما ينالهم من
أذى (م) كاظم / الغيظ : الغضب (×) الحلم / العافين : المسامحين (×)
المعاقبين / المحسنين : الذين يتقون الله فى أعمالهم (×) المسيئين.
ا[color=blue]لشرح [/color]:
يدعو الله سبحانه وتعالى عباده إلى أن يسارعوا إلى طلب المغفرة والتوبة عن أخطائهم حتى ينالوا
‏رضا الله ويدخلوا الجنة التى عرضها السماوات والأرض والتى أعدها الله للمتقين.
‏ثم بعد ذلك بيان لبعض صفات المتقين ومنها :
1- ‏الكرم : فهم ينفقون أموالهم دائماً فى اليسر والعسر .
2- الصبر : فهم صابرون يكتمون غضبهم .
3- العفو : فهم يعفون عن الناس .
4- ‏الإحسان : فهم يؤدون عبادتهم بإخلاص ويعبدون الله كأنهم يرونه.
مواطن الجمال :
1- " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ " : أسلوب أمر غرضه
الحث على الإسراع إلى العمل الصالح مع بيان الجزاء وهو المغفرة. وقد جاءت
كلمة "مغفرة" نكرة للتعظيم والشمول والعموم.
2- " مِّن رَّبِّكُمْ " : تعبير يدل على رحمة الله بالناس، وإضافة " رب " للضمير " كم " يفيد التشريف
‏والتعظيم للمتقين.
3- " وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ
لِلْمُتَّقِينَ " ذكر الله (سبحانه وتعالى) العرض ليدل على مدى اتساع
الجنة ، وبين (السماوات والأرض) تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه ، وجاءت
كلمة " جنة " نكرة للتعظيم وعطف " جنة " على " مغفرة " يفيد الترتيب لأن
دخول الجنة يأتى بعد المغفرة
4- " أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " : ٍاستخدام الفعل الماضى يدل على التحقق
والثبوت وليطمئن المتقين حيث أن الثواب جاهز ومهيأ فى انتظارهم وبناء
الفعل " أُعِدَّتْ " للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه وتعالى .
5- " الَّذِينَ يُنفِقُونَ " استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار وعلاقة هذه الآيه بما قبلها : تفصيل بعد إجمال .
6- " السَّرَّاء وَالضَّرَّاء " بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه ويفيد العموم والشمول لكل الأحوال .
7- " الْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ " : تعبير يدل على قوة النفس والسيطرة على الغيظ .
8- " الْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ " : تعبير جميل يدل على اتصاف المتقين بالعفو وكلمة "الناس" تفيد العموم والشمول لجنس البشر .
9- " وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " : تعبير يدل على إخلاص المتقين فى عبادة الله وفيه ترغيب وحث على الإحسان .
******************************************
النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ
ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ
الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ {135} أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ
وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ
أَجْرُ الْعَامِلِينَ {136}
المفردات :
فعلوا فاحشة : ارتكبوا معصية وذنبا كبيرا (ج) فواحش / ظلموا أنفسهم :
ارتكبوا ذنباً صغيراً / ذكروا الله : تذكروا وعيده وواجبهم نحو طاعته (×)
نسوا الله / استغفروا لذنوبهم : ندموا وتابوا وطلبوا عفو الله / ذنوبهم :
معاصيهم (م) ذنب / يغفر : يعفو (×) يعاقب / لم يصروا على ما فعلوا : لم
يستمروا فى عصيانهم / يعلمون : (×) يجهلون / خالدين : باقين ودائمين (م)
خالد (×) : فانيين / نعم أجر العاملين : حسن ثواب العاملين بما أمر الله
ومضاد " نعم " " بئس " وجمع
" أجر" هو : أجور .
الشرح :
تستكمل الآيه صفات المتقين :
5- ‏ذكر الله : فهم يذكرون الله عند الوقوع فى معصية كبيره أو صغيرة ويبادرون إلى التوبة ‏والاستغفار ولا يصرون على المعاصى.
ثم بعد ذلك بيان لجزاء هؤلاء المتقين وهذا الجزاء هو : مغفره من الله
سبحانه وتعالى ، وإدخالهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وحسن
ثواب العاملين .

مواطن الجمال :
" إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً " : أسلوب شرط و " إذا " أداة شرط تفيد
التحقق والتأكيد وجاءت " فاحشة " نكره للعموم والشمول ويدل هذا التعبير
على قلة وقوع المؤمنين فى الفواحش .
" ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ " : نتيجة لما قبلها
واستخدام الفاء يفيد الترتيب مع التعقيب (السرعة) ويدل على سرعة الاستجابة
بمجرد ذكر الله .
" وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ " : أسلوب استفهام غرضه النفى
وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتتوكيد وجاءت كلمة "الذنوب" جمعاً للدلاله
على رحمة الله فرغم كثرة الذنوب الا أنه يغفرها جميعاً .
" وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ " : تعبير
يدل على الإخلاص فى التوبة وهو ختام للآيه فيه جمال وإيجاز يناسب ما قبله .
" أُوْلَـئِكَ " : اسم اشارة للبعيد للدلالة على عظمة المتقين وعلو مكانتهم واستحضار لصورتهم .
" جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ " : تعبير يدل على عدل الله وحسن ثواب الطائعين .
" َجَنَّاتٌ " : جاءت نكرة وجمعاً لتفيد التعظيم والعموم والشمول والاتساع .
" تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ " : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها .
" خَالِدِينَ فِيهَا " : تعبير يفيد الاستمرار ودوام النعمة .
" نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ " : أسلوب مدح يوحى بعظمة الثواب وضمان لحسن الجزاء .
سؤال وجواب :
س : للتوبة النصوح شروط وضحها ؟
ج : 1- الندم على فعل المعاصي 2- طلب المغفرة
3- عدم الاستمرار في المعصية
س : كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب المعاصي والآثام فيعرضها لعقاب الله وعذابه
س : كيف يظلم الإنسان غيره ؟
يظلم الإنسان غيره بأخذ حق من حقوقه عن طريق النهب أو القهر
س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ج : يكظم الإنسان غيظه بالسيطرة على الغضب
س : كيف ينفق الإنسان عند الضراء ؟
بالكلمة الطيبة فالكلمة الطيبة صدقة أو أي أعمال صالحة
س : لماذا أمرنا الله بأن نسارع ولا نتباطأ في التوبة ؟
لأن الإنسان لا يعلم كيف ينتهي عمره
س : إلام ترشدنا الآيات الكريمة ؟
1- دعوة البشر إلى المبادرة بالأعمال الصالحة
2- صفات المتقين
3- طلب المغفرة من الله

_____________
avatar
أحمد و باسم

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى